الخدمات

Glass Buildings

تقديم الدراسات والاستشارات القانونية 

1_2x.png

نقوم في شركة المؤتمن بتقديم الاستشارات القانونية الشفهية والمكتوبة المتعلقة بالقضايا والعقود، كما تقوم المؤتمن بتقديم الدراسات القانونية للقضايا، كما تقوم بعمل الدراسات الدقيقة لعمليات الاندماج والاستحواذ بين الكيانات التجارية وفق أعلى المعايير المهنية من قبل متخصصين في ذات المجال محامون ومستشارون قانونيون ذات خبرات واسعة ومختلفة في المجالات القانونية سواء للكيانات التجارية والصناعية أو للأفراد.

صياغة العقود وتدقيقها

2_2x.png

ولِما لصياغة العقود من أهمية بالغة في إنشاء العلاقات التعاقدية سواء التجارية أو المدنية، تولي شركة المؤتمن أهمية في صياغة العقود لضمان حقوق الأطراف المتعاقدة، وتدقيقها للتأكد من استيفائها للشروط والأركان النظامية والشرعية.

التمثيل القانوني والقضائي

3_2x.png

التمثيل القانوني والقضائي يعد الوجه الأكمل والأشمل لدور المحامي والذي يقوم على إدارة القضية ابتداءً بتقديم الرأي القانوني ومروراً بعملية التفاوض والوساطة وانتهاءً بالترافع والمدافعة للشركات والأفراد، وذلك أمام الجهات ذات العلاقة سواء الحكومية أو من القطاع الخاص، وكذلك الجهات بجميع درجاتها العدلية، بالإضافة للجان القضائية وشبه القضائية ومراكز التحكيم المعتمدة. 

التسويات والوساطة والتحكيم

4_2x.png

قد ترغب الكيانات التجارية والصناعية أو الأفراد بتجنب اللجوء للحلول القضائية، وهنا يبرز دور المؤتمن للمحاماة في دخولها في مراحل التسويات والوساطة وجمع الأطراف ودعوتهم لطاولة النقاش، كما تقوم المؤتمن بالتحكيم بين أصحاب الحقوق وفق ما تقرره الأنظمة القانونية.

المفاوضات

5_2x.png

لدى المؤتمن للمحاماة فريق عمل متخصص في عملية المفاوضات بشكل عام وبالخصوص المراحل التي تسبق توقيع العقود أو التسويات القانونية، فالمؤتمن شريكك الاستراتيجي في عميلة المفاوضات.

إدارة الشؤون القانونية بالشركات

6_2x.png

لدى فريق عمل المؤتمن للمحاماة نخبة من المستشارين القانونيين الذين يملكون خبرة واسعة في إدارة كافة الشؤون القانونية بالشركات ابتداءً من عقود التأسيس وقرارات الشركاء وحضور الجمعيات العمومية وإعداد محاضرها إلى صياغة عقود العمل ومراجعتها، ومراجعة العقود مع الغير، وإعداد لوائح العمل الداخلية واللائحة التأديبية وإجراء التحقيقات الداخلية مع الموظفين، وتقديم ما يلزم من معرفة قانونية لدعم اتخاذ القرارات بالشركة. 

إدارة المستحقات المالية والمطالبة بها

7_2x.png

ننصح عملاءنا دائماً بالتركيز على أعمالهم التجارية، وترك عميلة إدارة الديون والمطالبة بها لشركة متخصصة لبحث قضايا المطالبة بالمستحقات المالية المتنازع فيها على حق مالي وقد تتمثل بممارسات غير قانونية مختلفة تتطلب وجود فريق عمل متخصص في التعامل مع هذا الملف، وهنا يبرز دور المؤتمن للمحاماة.

 تقديم الدورات القانونية وورش العمل

8_2x.png

تقديم الدورات القانونية وورش العمل للأفراد والمنشآت التجارية والصناعية والشركات بمختلف قطاعاتها ونشاطاتها من خلال رفع كفاءة مدراء الإدارات، والمدراء الإداريين والتنفيذيين، والإدارات القانونية والمستشارين القانونيين ومساعديهم والباحثين القانونيين والإداريين العاملين في القطاع الحكومي والخاص، كما تقدم المؤتمن التدريب القانوني للمتخصصين والطلاب والمهتمين في جميع مجالات العمل المهني لضرورة امتلاكهم أدوات النجاح سواء الإلمام بالمعارف القانونية والتشريعية أو مهارات الدفاع أمام المحاكم.

القضايا

قضايا الأحوال الشخصية 

لقضايا الأحوال الشخصية أهمية وتأثير كبيرين على المجتمع، ولذلك نقوم في المؤتمن بتقديم كافة الخدمات الاستشارية والقانونية لقضايا الأحوال الشخصية كالطلاق والزواج والحضانة والزيارة والنفقة وغيرها كقضايا التركات من خلال صياغة ميثاق الشركة العائلية لتنظيم الملكية العائلية، ووضع أسس وقواعد ثابتة لها، وإصدار صكوك حصر الورثة وصكوك حصر التركة وتوثيقها، وإدارة أمول التركة، وكذلك الاشراف ومتابعة تصفية الميراث على مستحقيه بطريقة تضمن إعطاء كل ذي حقٍ حقه؛ وذلك ضمن فريق عمل متخصص في هذا الشأن.

القضايا الإدارية

إن القضاء الإداري في المملكة المتمثل بديوان المظالم هو الجهة القضائية الموكل لها الفصل في المنازعات التي تكون جهة الإدارة طرفاً فيها، وفي المؤتمن نقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بأبرز أنواع الدعاوى المنظورة أمام الديوان وهي دعاوى الحقوق الوظيفية ودعاوى إلغاء القرارات الإدارية ودعاوى التعويض عن ذلك، والدعاوى التأديبية وأخيراً دعاوى العقود الإدارية وغيرها. 

القضايا التجارية

في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 المحفزة لتطوير القطاع التجاري، وبصدور نظام المحكمة التجارية الذي ألزم الشركات والمنشآت التجارية الأخرى بأن تكون الدعاوى مرفوعة من محامي مرخص؛ عليه جاءت شركة المؤتمن للمحاماة لتواكب هذا التطور بتعيين المتخصصين في القضايا التجارية كعقود البيع والتوريد وما يتعلق بها وقضايا الإفلاس وإعادة التنظيم المالي وما يتبعها من إجراءات بالإضافة لكل ما يتعلق بالتحكيم التجاري وحوكمة الشركات وفق التطورات النظامية المعمول بها. 

قضايا الأخطاء الطبية

من منطلق أهمية القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، والتطور الحاصل فيه، يستلزم ذلك تطور الشق القانوني في هذا الجانب، ولذلك لم يَفُت على شركة المؤتمن للمحاماة استقطاب وتطوير كفاءات قانونية تُعنى بالدراسة والعمل على مثل هذه القضايا.  

القضايا الضريبية

تعمل المؤتمن بما تملك من فريق عمل يستطيع تقديم المشورة اللازمة لك فيما يتعلّق بمسائل وقضايا الضريبة وما يتبعها من إجراءات، بالإضافة للدراسات القانونية بهذا الشأن، وتحرير الاعتراضات والترافع أمام اللجان والجهات الحكومية المختصة وذلك للأفراد والمؤسسات والشركات.

القضايا المالية 

لا يخفى على مُطلِع أن اختلال العجلة الاقتصادية ينتج عنها إضعاف المركز المالي للفرد والمؤسسات والشركات؛ فإساءة استخدام المال في الشراكات تنطوي عليها جرائم اقتصادية نصت عليها الأنظمة والقوانين المتصلة بها؛ ولذا تقوم المؤتمن بالتعاون مع الإدارات المعنية في هذا الصدد؛ بإدارة القضايا المالية بمختلف أنواعها بالطريقة التي تضمن تحقيق أفضل النتائج المالية للقطاع الفردي والمؤسساتي.

القضايا العمالية

العلاقة بين العامل وصاحب العمل علاقة ذات أهمية كبيرة للحفاظ علو جودة سير وتطور القطاع الصناعي والتجاري بالشكل الصحيح، ولذلك نقدم في المؤتمن العديد من الخدمات القانونية من خلال تنظيم هذه العلاقة وجميع ما ينشأ عنها من منازعات للعامل أو لصاحب العمل

القضايا الجنائية

تحتل القضايا الجنائية نصيب كبير من قضايا المحاكم والتي تتضمن الاعتداء على الضروريات الخمس: الدين، والنفس، و العقل، والعرض، وأخيراً حفظ المال،؛ وقد أوجبت الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية حفظها؛ واعتبرت كل من يعتدي عليها مرتكباً لجريمة جنائية؛ فالقتل، والخطف، والغدر، وخيانة الأمانة العامة والخاصة، والابتزاز، والنصب والاحتيال، والفساد الإداري والمالي كالتزوير والرشوة، والسرقة والنهب والسلب والنشل والاستيلاء على مال الغير، وغيرها...إلخ جميعها قضايا جنائية، ولخطورة القضايا الجنائية وأثرها على الصالح العام فضلاً على الصالح الخاص كأثرها على  النفس والمجتمع؛ أوجب المنظم إخبار المتهم رسمياً بالمادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية والتي نصت على أنه "يجب أن يعرّف المتهم عند القبض عليه أو توقيفه بما يأتي: ب) حقه في الاستعانة بوكيل أو محامي في مرحلتي التحقيق والمحاكمة. ويؤخذ توقيع المتهم بما يفيد علمه بحقوقه المذكورة أعلاه"؛ لذا ننصح في حال تعرضت لجريمة جنائية قم بالتواصل والاستعانة بنا وسيقوم فريقنا المختص بتقديم المشورة القانونية والتمثيل القضائي فيها. 

القضايا التأمينية 

في هذا الجانب تستعرض المؤتمن خدماتها في قطاع التأمين حيث لديها فريق من المختصين بدراسة المنازعات والمخالفات التأمينية سواءً التي تكون بين شركات التأمين وشركات الوساطة، أو تلك الناشئة عن مسائل التأمين الصحي، والتأمين على المركبات والسفن، والطائرات والبضائع الجوية والبحرية. 

JRL_3039_edited_edited.jpg

بالإضافة إلى ذلك نقدم في المؤتمن العديد من الخدمات الأخرى

صياغة الأنظمة القانونية ودراستها، وإعداد اللوائح بمختلف أنواعها.

تعديل عقود تأسيس الشركات ومتابعة تعديلها لدى الجهات المختصة.

حضور الجمعيات العمومية وإعداد محاضرها بالإضافة إلى الاجتماعات القانونية المتصلة بالعمل.

هيكلة الكيانات التجارية وصياغة قواعد الحوكمة فيها.

إصدار التراخيص النظامية اللازمة لممارسة الأعمال التجارية.

المشاركة في عمليات التفاوض لإبرام العقود.

صياغة العقود المختلفة باللغتين (العربية والانجليزية).

إعداد ومراجعة عقود الفرنشايز (الامتياز التجاري)

دراسة الوضع القانوني للطرف الثاني، وتقديم المشورة القانونية في العلاقة مع الغير.

تصفية الشركات والكيانات التجارية.

تسجيل الأسماء والعلامات التجارية.

إصدار تراخيص الاستثمار الأجنبي.

صياغة عقود تأسيس الشركات ومتابعة تسجيلها لدى الجهات المختصة.

إعداد اتفاقيات السرية الخاصة بالشركات.

الإخطار بمستجدات الأنظمة والتعليمات والقواعد التنظيمية فيما يتعلق بنشاط عمل الشركة

إجراء التسوية الوقائية من الإفلاس.

إجراء الفحص القانوني النافي للجهالة في المجال التجاري.

إدارة الأعمال القانونية للمشاريع المشتركة وعقود التحالف بين الشركات.